Latest posts

First Page  |  «  |  1  ...  7  |  8  |  9  |  10  |  11  ...  23  |  »  |  Last Search found 221 matches:


Handbook
Admin

44, male

  Super Member

General Manager

Posts: 154

العولمة

from Handbook on 05/20/2021 09:09 PM

5-most-important-information-globalization-impact-society.jpg


مقدمة حول العولمة

 

أخذت العولمة حيزاً لا بأس به في الأدبيات العربية السياسية منها والاقتصادية والثقافية، حتى اعتقد البعض – للأسف الشديد – أنه هو صانعها .
وهذه المشكلة من المشكلات التي نعاني منها نحن العرب (حتى أطلق على الفرد منا " العالم بكل شيء ")، وهذا شأننا مع الكثير من المصطلحات الأخرى التي تنتجها مجتمعات وأقوام لا علاقة لنا بها، إلا أننا ندافع عنها مع عدم علما بأصولها وأهدافها.

فالعولمة ليست نتاج الوقت الراهن الذي نعيشه، وإن كانت قد ازدهرت فيه وانتشرت.ومما جعل مصطلح العولمة يبرز الآن هو سقوط الاتحاد السوفييتي والثـورة العلمية.
والعولمة شأنها شأن أي مستجد آخر يؤيده البعض ويرفضه البعض الآخر ، وهذا ما حاولت بيانه .

وإذا أردنا أن نقترب من صياغة تعريف العولمة، فلابد أن نضع في الاعتبار ثلاث عمليات تكشف عن ، فالعملية الأولى تتعلق بالانتشار السريع للمعلومات، والثانية تتعلق بتذويب الحدود بين الدول، والثالثة زيادة معدلات التشابه بين الجماعات والمجتمعات.
كل هذه العمليات قد تؤدي إلى نتائج سلبية لبعض المجتمعات وإلى نتائج إيجابية للبعض .

ويرى المفكر السوري المعروف أستاذ الفلسفة صادق جلال العظمة، أن العولمة هي : " وصول نمط الإنتاج الرأسمالي عند منتصف هذا القرن تقريباً، إلى نقطة الانتقال من عالمية دائرة التبادل والتوزيع والسوق والتجارة والتداول، إلى عالمية دائرة الإنتاج وإعادة الإنتاج ذاتها ".
وهناك تعريف آخر وضعه الاقتصادي المصري د . عمرو محي الدين ، يفيد أن " النظام الاقتصادي الدولي الذي اتضحت خطوطه العامة وملامحه الرئيسيـة مع بداية التسعينــات .. يتسم بعدد من الخصائص المهمة، هي انهيار نظام ( اتفاقيات) بريتون وودز، وعولمة النشاط الإنتاجي والنشاط المالي، واندماج أسواق المال،تغير مراكز القوى العالمية وتغير هيكل الاقتصاد العالمي وسياسات التنمية " .

وقد رأى المفكر السياسي المصري السيد ياسين " أن جوهر عملية العولمة يتمثل في سهولة حركة الناس والمعلومات والسلع بين الدول على النطاق الكوني ".

كما يعرف د . محمد الأطرش ( اقتصادي عربي من سوريا و وزير سابق ) العولمة بأنها تعني " اندماج أسواق العالم في حقول التجارة والاستثمارات المباشرة وانتقال الأموال والقوى العاملة والثقافات والثقافة ضمن إطار من رأسمالية حرية الأسواق، وتالياً خضوع العالم لقوى السوق العالمية، مما يؤدي إلى اختراق الحدود القومية وإلى الانحسار الكبير في سيادة الدولة.

بذلك نرى أن الباحثين والمفكرين قد تعددت مناهجهم في تعريف العولمة، فبعضهم ركز على أبعادها وتجلياتها المختلفة مثل د . عمرو محي الدين والسيد ياسين، وبعضهم الأخر مثل د . صادق العظم والدكتور الأطرش فضلا أن يقدما تعريفاً صورياً جامعاً للعولمة.
أما بالنسبة لي فأنا أرى أن العولمة بمفهومها المعاصر تعني أن يعيش العالم في قرية صغيرة، يتناسى من خلالها الحدود التي كانت تفصل الدول عن بعضها البعض، مع وجود مصلحة عامة يسعى إليها كل الأفراد.
وبذلك فقد كانت بداية انطلاقة العولمة هي إزالة العراقيل والعقبات التي تحول دون تلاحم العالم، كحرية التجارة الخارجية وتنقلها بين الدول دون قيود، وإزالة الضرائب المفروضة على السلع الأجنبية.
فبداية العولمة كانت اقتصادية، ولكن هذه العولمة الاقتصادية ارتكزت على عدة أعمدة، مثلت بتجمعها الجوانب المختلفة للحياة ( الجانب السياسي والثقافي والاجتماعي والديني بالإضافة إلى الجانب الاقتصادي الأم ).

العولمة واثرها على الثقافة

لقد تضافرت بعض العوامل لضرب الدور التقليدي للثقافة، تحت شعار الثقافة العالمية والهوية الواحدة، ومن أهم تلك العوامل ما يلي :

1. الغزو الثقافي / وهي أن تقوم الثقافة الأصلية باستعارة العديد من العناصر الثقافية في الثقافة الأخرى، وتلك العملية تؤدي إلى زوال عدد كبير من عناصر الثقافة الأصليـة، مما يؤدي إلى احتلال الثقافة الأخرى مركزاً متقدماً لشعوب الثقافة الأصلية .

2. التجديد / وأنا لا أعني بالتجديد، الاختراعات والاكتشافات والابتكارات، سواء كانت مادية كالأدوات الجديدة، أو غير مادية كطرق جديدة للعيش والتعامل، وإنما أقصد به تلك العملية التي يقوم بها مجتمع من المجتمعات ويستورد كل ما هو جديد من ثقافات وحضارات أخرى دون الحصول على التكنولوجيا العملية لتلك الحاجات، مما يؤدي إلى وجود تبعية ثقافية وحضارية موجهه .

3. العولمة (الأمركة ) / إن تأثير العولمة على الثقافة يمكننا رؤيته بوضوح من خلال المنظور الاقتصادي للقضية ككل، فالعولمة تعني، احتكار الشركات الكبرى والدول القوية لعناصر ووسائل الإنتاج في بلدانهم والبلدان الأخرى، مما يؤدي إلى زيادة الوضع التبعي، والعولمة تؤدي إلى زيادة الاستهلاك في مقابل انخفاض الإنتاج .

وفيما يلي سوف نتفرغ إلى تأثير العولمة على بعض العناصر الثقافية الأساسية، لنستوضح من خلاله التغيير الاجتماعي الذي برز مع حلول العولمة في المجتمعات الإنسانية وبالأخص العربية منها .

أولاً : التقاليد والأعراف :

التقليد هو ما تقلد به مجتمع من المجتمعات منذ قدم الزمان وهي عادةً ما تترادف مع العادات، أما الأعراف فهي كل الأمور التي تعارف عليها مجتمع من المجتمعات، مع أن كل م العادات والتقاليد والأعراف موروثة من السلف إلى الخلف.
وكثيراً ما تحدد تلك العادات والأعراف، النظام الاجتماعي والبناء الاجتماعي في مجتمع من المجتمعات، بل قد تصل مجموعة من الأعراف إلى صياغة دستور أو قانون يتبعه كل الأفراد في مجتمع معين .

تلك هي مجموعة من العناصر اللامادية في الثقافة، حسب ما يراه البعض، وتتميز بأنها من الصعب أن تنقل إلى جماعة أخرى، إلا عن طريق الغزو الثقافي الموجه، إلا أن العولمة بمفهومها الأمريكي، استطاعت أن تحدد مسار معين تتبعه معظم العناصر الثقافية، وعموماً يمكننا بيان تأثير العولمة على كل من العادات والتقاليد والأعراف من خلال النقاط التالية :

q الهجوم على الزي الشعبي والمحلي / فقد تمكنت العولمة من القضاء على الثوب الخليجي في دول الخليج، حتى أخذت العديد من المجتمعات الخليجية بالاستعانة بالملابس الغربية ذات الدلالة الرافضـة للتقاليـد والأعراف، كما هو الحال في لباس ( الفونكي والستريب والستريج ).

q الانتقال من العائلة المتماسكة إلى جوهر العائلة المنفصلة / وذلك عن طريق بث الأفكـار والبرامج التي تعبر عن سخط تلك المجتمعات على كل ما هو قديم قدم البشرية، فالعيش في جو الأسرة الممتدة، يؤدي إلى كبت المواهب والمسئوليات، ويؤدي إلى ظهور بعض العادات السيئة كالاتكالية والاعتماد على الغير في تلبية الحاجات، وذلك حسب ما تدعيه شعوب تلك المجتمعات .

الانتقـال من نمط البيت التقليدي إلى نمط البيت العصري / وأنا أقصد بذلك الانتقال، هدم بعض من العادات والتقاليد والأعراف التي كانت متبعة في السابق، كحرمـة المرأة في التبرج والعمل الحر، ومنع الغرباء في الدخول إلى بيت العائلة الفسيح، نظراً لوجود من هم في حاجة للأمان ( الأطفال والنساء )، أما حالياً، فنرى أن الأخ يصطحب صاحبه وأخته إلى مشاهدة بعض المسرحيات أو التسوق .

q كذلك أصبحت اللغة المميزة لأي مجتمع من المجتمعات، لغة ثانوية بالمقارنة مع اللغة الإنجليزية والفرنسية، ذلك لأن مفهوم العولمة مفهوم غربي مصطنع لخدمة مصالحهم الغربية.

ثانياً : القيم والأخلاق :

تمثل القيم والأخلاق لمجتمع معين، النظام الأخلاقي الذي يحقق العدل والمساواة وينظم العلاقة بين الدين والحياة من جهة والدين والفرد من جهة أخرى، إلا أن اللعب في تلك الدوامة الخطيرة للحياة الاجتماعية لأي مجتمع من المجتمعات يمثل تهديداً مباشراً لبقائه، حيث إن التفاعلات التي تحدث بين الأفراد والمجتمعات يجب أن تصاغ في ضوء نظام يحدد حقوق وواجبات كل منهم .
ويمكن بيان تأثير العولمة على القيم والأخلاق من خلال النقطتين التاليين :

¨ إن الحديث عن عولمة الاقتصاد وعولمة الثقافة، يتبعها الحديث عن عولمة الأخلاق، أي أن تقوم الجماعات البشرية باتباع نظام معين للأخلاق يكون مستقلاً عن كل من العلم والسياسة باعتبار أن موضوعات الأخلاق تختلف عن موضوعات العلم، وذلك ما يؤدي إلى زوال الخصوصية الأخلاقية لكل مجتمع.
مما يؤدي إلى وجود ممارسات ممنوعة عند أ ولكنها مباحة عند ب ، فكيف يقبل أ بها .

¨ إن الحديث عن الأخلاق، يتبعنا أيضاً للحديث عن الدين، حيث أن العولمة تناقض واضح للتسامح بين الأديان، ولا يمكننا أن نعرف جوهر تلك العمليــة الأمريكية، إلا من خلال المصالح التي تسعى إلى تحقيقها

ثالثاً : الهوية العربية :

يرى البعض أن الهوية هي الكينونة أو الوجـود، أما الهوية العربية فهي كينونة الأمة العربية، وعلى الرغم من عدم وجود دولة عربية واحدة، إلا أن ذلك لا يمانع من وجود هوية تجمع شعوب العالم العربي.
إلا أن العولمة تحارب الهوية العربية وذلك من خلال :

¨ ترى العولمة أن الحديث عن وجود هويات مختلفة في العالم يؤدي إلى مزيد من الانقسام، وأنا أعتقد أنها تناست أن الاختلاف في بعض الأمور يشكل تكامل لها، مثلها مثل التخصص في مجتمع معين .

¨ كذلك تدعو العولمة إلى إغلاق الجانب التاريخي للإنسانية، وفتح المجال للوضع الجديد في التبلور والإبداع، وذلك ما تناقضه الهوية العربية، على اعتبار أن التاريخ المشترك عنصر من عناصر الهوية .

لو تمعنا بوجود هوية عربية مميزة، وعولمة جامعة للعالم، نرى أن ذلك لا يؤدي إلى الإنتاج بالمعنى الشامل، مما يدفعنا إما لاتباع العولمة أو الصمود والدفاع عن هويتنا العربية .

العولمة بين مويد ومعارض :

العولمة، كأي ظاهرة علمية تظهر على الساحة العالمية لابد لها من مؤيد وعارض، ويحاول كل فريق إثبات صحة مزاعمه، وإسقاط ادعاءات الفريق الآخر، وبذلك تكون للعولمة إيجابياتها التي يدافع عنها الفريق المؤيد، وسلبياتها التي يوضحها الفريق المعارض، وسوف نحاول في السطور التالية توضيح آراء وادعاءات كل فريق .

( 1 ) : فريق المؤيدين للعولمة :

يدعو مؤيدو العولمة إلى " التعامل مع الظاهرة دون قلق، لأنها ستساند الدول الفقيرة ، وستخلق فرص عمل جديدة "، ويرى المتأثرون بهذه الدعوى من الباحثين العـرب ضرورة اللحاق بما تفرضه العولمة على المستويات الاقتصادية والتكنولوجية والثقافية، حتى لا نبقى خارج العصر أو حتى لا يفوتنا قطار التقدم أو يدهسنا .

ويستشهد هؤلاء الدعاة بتجارب كثيرة حصلت في العالم تبرر في نظرهم اختيار العولمة من خلال المقارنة بين مستويات النمو وعائد الفرد في كل من ألمانيا الغربية وكوريا الشمالية والجنوبية والصين وتايوان ... كما أن التكنولوجيا الحديثة تجعل العولمة ممكنة، ولا مفر بالتالي نظراً لهذا الترابط بين الاقتصاد والتكنولوجيا من قبول العولمة لما هي سمة العصر الحالي الذي نعيش فيه .

( 2 ) : فريق المعارضين للعولمة :

أما المعترضون على الظاهرة والمشككون في الفوائد المزعومة لها، فسلاحهم الموجه ضدها ركيزتا الاقتصاد والثقافة.
وأما التصويب فهو على ( الأمركة) التي تسعى إلى فرض نموذجها وهيمنتها على العالم، فالعولمة إطار لنظام اقتصادي عالمي يقوم على 
إيديولوجية ومفاهيم الليبرالية الجديدة ...

ولم تقدم العولمة من غايات وأهداف سوى وعود ويقين غيبي بالرفاه والعدالة كذبته المقدمات والنتائج الملموسة حتى الآن، وأن الشكل المطروح هو عولمة لـ 20 % من سكان العالم، وتغييب وتهميش لما يقارب (80%) من سكانه ، وهذا الأمر لا يستقيم معه مفهوم النظام العالمي المتوازن وإنما ينطبق عليه مفهوم ( الهيمنة والسيطرة ) .

المجتمعات العربية والعولمة

1- الخصوصية الثقافية للمجتمع العربي :-

المجتمع العربي من المجتمعات العريقة، الذي حافظ عبر قرون مضت على ثقافة إسلامية عربية واحدة، تمايزت هذه الثقافة عن الثقافات الأخرى كالفارسية والرومانية والإغريقية وتفوقت عليها .

وقبل البدء في دراسة العولمة ومدى توافقها في المجتمعات العربية، يجب علينا التعرف على الجوانب المختلفة التي تعيشها المجتمعات العربية.
فالأوضاع الاقتصادية تعتمد أساساً على النفط الذاهب في الاندثار ، وترتكز على المنتجات العربية التي تعد من منتجات العالم الثالث ذو الجودة الضعيفة ، والقدرة التنافسية المنخفضة .

وسياسياً، فإن المجتمعات العربية تعاني من أنظمة حكم شبه سلطوية، قائمة على رضا وقبول الشعب لها (ولو بجزء ضئيل من الشعب )، فإن أرادت الأنظمة الحاكمة تكييف مظاهر العولمة بشرط ألا تتعارض مع مصالحها ، لفعلت ذلك.

وبذلك فإذا كان المجتمع العربي يعيش في ظل أنظمة حكم مستبدة، فإن أشد ما تكون حاجته لغزو العولمة عليه - كما يدعي البعض – ولكن تلك الحجة ليست كفيلة بأن نقوم بفتح الأبواب على مصراعيها لدخول العولمة، نظراً لما توفره بعض الأنظمة العربية لشعوبها من الخدمات والدعم ووسائل الترفيه والرفاه، حتى انتقلت تلك الدول من دول مصالح إلى دول رفاه ( دول الخليج ).

كذلك فإن التأثير الاقتصادي للعولمة على تلك المجتمعات، المعتمدة في بقائها على سلع ومنتجات ضعيفة، سيكون ذو تأثير سلبي خصوصاً بعد فتح الأبواب الجمركية لتلك السلع الأجنبية التي سوف تدخل وتكسح الأسواق المحلية وتنثرها

قال تعالى :"إن تنصروا الله ينصركم " صدق الله العظيم، وطرق نصر الله، منها على سبيل المثال لا الحصر، الحفاظ على الإسلام وثقافته المميزة.

2- المجتمع العربي ... بين الأخذ بالعولمة وتركها :-

نتيجة للانقسام العالمي اتجاه العولمة بين فريقين مؤيد ومعارض، فإن المجتمع العربي لا يعيش في عزلة عن التطورات التي تحدث في الساحة العالمية، وبذلك انقسم المجتمع العربي إلى تيارين :

أولاً: تيار الأخذ بالجوانب الإيجابية للعولمة /
يدعي هذا التيار أن للعولمة جوانب سلبية وأخرى إيجابية، وأن إيجابياتها في غاية الأهمية، خصوصاً بعد تطبيقها في المجتمعات العربية، ونرد على أصحاب هذا الاتجاه ، بأن بداية الأخذ بالجوانب الإيجابية ، تؤدي إلى اتباع ما يلي :

1. تحرير التجارة الخارجية والمساهمة فيها.

2. إزالة كل العراقيل والعقبات أمام السلع الأجنبية لاكتساح الأسواق المحلية.

3. إتاحة فرصة التنافس التجاري بين السلع الأجنبية والسلع المحلية.

بطبيعة الحال التجارة الخارجية خارجة عن طوعنا، لأن الولايات المتحدة والسوق الأوروبية هما اللذان تتحكمان بالتجارة الخارجية وتحريرها، ونحن لا نستطيع المساهمة فيها لعدم امتلاكنا للرأس المال اللازم فيها.
فإذا ارتضت المجتمعات العربية الأخذ بالاعتبارات السابقة ، فإنها سوف تجعل نفسها أمام مواجهة مصيرية بين الجودة العالية للمنتجات الأجنبية وبين الجودة الرخيصة للمنتجات العربية المحلية .

ثانياً: تيار يناشد بعدم التورط في العولمة /
هذا التيار كشف اللعبة الخطيرة التي قامت بها منظمة الاقتصاد العالمي ( الجات)، تحت ضغط الشركات متعددة الجنسيات، التي تلعب دوراً سياسياً واقتصادياً في الضغط على حكومات الدول . ويعطي هذا التيار المبررات التالية :

1. الدخول في لعبة العولمة يعني البقاء للأقوى، والمجتمعات العربية ليست بدرجة عالية من القوة لمواجهة لعب غربية تمس ثقافته.

2. إذا كان البقاء للأقوى فإن دول العالم الثالث، تكون بين خيارين:-

-إما الانضمام إلى دول أخرى: وبذلك تكون تلك الدول لا وجودية، وهذا ما ترفضه معظم الدول.

-أو القبول بالمواجهة: والتي سوف تحدد من سيبقى.

Reply

Handbook
Admin

44, male

  Super Member

General Manager

Posts: 154

الأمنيزيا .... بين الواقع والسينما

from Handbook on 05/20/2021 08:24 PM

memory-loss-590x421.jpg

دارت أحداث الفيلم حول شاب تعرض لضربة بالرأس ، ليفقد ذاكرته ، فصار لا يعرف من هو ؟ وقد نسى تماماً ماضيه، ونسى محبوبته، التى تحاول طوال الفيلم أن تساعده ليسترد ذاكرته المفقودة، ويشاء القدر أن يتعرض هذا الشاب لضربة ثانية وفى نفس مكان الضربة الأولى، ليستعيد ذاكرته، ويتعرف على محبوبته، ليتزوجا، وليعيشا فى سعادة وهناء، ويخلفان صبيان وبنات، ومن كثرة تكرار هذه المشاهد بالسينما المصرية، كدنا ننصح المحبوبة بضرب حبيبها على رأسه ليسترد وعيه سريعاً، بدلاً من انتظار القدر، الذى قد يأتى متأخراً، أو لا يأتى .

لكن العلم لا يتفق مع هذه الرؤية السينمائية، بل ينافيها، فتكرار الضربة لا تعيد للمصاب ذاكرته التى فقدها إثر الضربة الأولى .

والأمنزيا هو مصطلح يصف فقدان الذاكرة والارتباك وعدم القدرة على التعرف على الوجوه أو الأماكن المألوفة.
وهذه الحالة قد تكون بسبب إصابة بالرأس أوالدماغ، أو بسبب بعض الأدوية أو الكحوليات، أو بسبب الأحداث المؤلمة، أو نتيجة حالات مرضية مثل مرض الألزهايمر.
وهناك ما يعرف بفقدان الذاكرة التقدمى ، حيث لا يستطيع الشخص تعلم أى شئ جديد.
وهناك فقدان الذاكرة الرجعى حيث ينسى المصاب أحداثاً من ماضيه .

وهناك بعض الحالات كالارتجاج والمرض الشديد وارتفاع درجة الحرارة والعلاج بالصدمات الكهربائية ، التى تسبب فقداناً مؤقتاً للذاكرة.

وللذاكرة أنواع ..
منها ذاكرة قصيرة المدى حيث تتم تخزين المعلومات الجديدة لفترة وجيزة، وإذا لم يتم استخدام هذه المعلومات بعد ذلك، فسيتم نسيانها قريباً.
أما الذاكرة طويلة المدى ، ففيها تتم معالجة المعلومات لتخزينها بمركز الذاكرة بالدماغ ، والذى يُعرف باسم الحُصَين .

لا يؤثر فقدان الذاكرة بمفرده على ذكاء الشخص، أو معرفته العامة، أو درجة وعيه، أو شدة انتباهه، أو حكمه على الأمور، أو شخصيته وهويته.
إذ يمكن لفاقدى الذاكرة الرجعى فهم الكلمات المكتوبة أوالموجهة إليهم، كذلك تعلم مهاراتٍ جديدة كعزف الجيتار أو رقصة جديدة،أو قيادة السيارة.
وقد يستوعب بعضهم حقيقة إصابته بخللٍ في الذاكرة.

هناك فرقٌ كبيرٌ بين فقدان الذاكرة والخرف.
فالخرف ينطوي على فقدان الذاكرة، إلا أنه يصاحبه عددٌ من المشاكل الإدراكية الأخرى .. مثل فقدان الاتجاهات ، أو عدم القدرة على أداء المهام اليومية،
أما فى حالة الألزهايمر، يحدث ضمور وموت لخلايا المخ وفيها يعجز المصاب عن أداء المهام الحيوية وفقدان التعبير عن مشاعره ، حزناً كان أو فرحاً .

وقد يرافق فقدان الذاكرة بعض الأعراض كالهذيان، او الذكريات الخاطئة التى قد تكون من الخيال، كما قد يعانى المصاب بالارتباك والتوهان.

و تتزايد فرصة الإصابة بفقد الذاكرة إذا عانى الشخص بالسكتة الدماغية، أو إصابة أو رضح بالرأس ، أو جراحة بالدماغ.
كذلك من سوء استخدام الكحول.

ويختلف فقدان الذاكرة من حيث شدته، ولكن حتى فقدان الذاكرة الخفيف يؤثر سلبًا على الأنشطة اليومية ونوعية الحياة.
إذ قد تسبب مشاكل في العمل، وفي الحياة الاجتماعية أو الأسرية.

قد لا يكون من الممكن استعادة الذكريات المفقودة.
إذ يحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالغة في الذاكرة كما هو الحال فى مرض الألزهايمر إلى العيش في بيئة خاضعة للإشراف أو في أحد مرافق الرعاية الممتدة.

أما العلاج فهويعتمد على السبب، على سبيل المثال، قد يستفيد الشخص الذي عانى من حدث صادم من التخدير مع الكثير من الحب والرعاية، وربما العلاج النفسي.
وفى حالة ارتجاج المخ فهو يحتاج إلى الراحة.
ولأن تلف الدماغ يمكن أن يكون سببًا جذريًا في فقدان الذاكرة، فمن المهم أن تأخذ الخطوات لتقليل فرصة إصابة دماغك كارتداء خوذة عند ركوب الدراجة وحزام الأمان عند قيادة السيارة، كذلك تجنب الاستخدام المفرط للكحوليات، وعلاج أي عدوى سريعًا حتى لا تكون هناك فرصة لانتشارها في الدماغ، و الحصول على العلاج الطبي الفوري إذا كنت تعاني من أي أعراض تشير إلى إصابتك بسكتة دماغية، أو بتمدد الأوعية الدموية الدماغي، مثل الصداع الشديد، أو الإحساس بالخدر، أو الشلل من جانب واحد.

صديقى القارئ..
إن تكرار حالات فقدان الذاكرة واستعادتها بأفلام السينما، كادت ترسخ بفكر المشاهد تلك الفكرة الخاطئة عن فقدان الذاكرة .... فلا تصدق كل ما تقدمه الشاشة، فالعديد من الكتاب والمخرجيين يتساهلون فى تقديم الفكرة دون الرجوع للعلم والطب النفسى.

Reply Edited on 05/20/2021 08:25 PM.

Handbook
Admin

44, male

  Super Member

General Manager

Posts: 154

عشر سنين - ما وراء الطبيعة

from Handbook on 05/19/2021 06:39 PM

212606-64d2f0dd7fb99c7c4ee056daa6dbf948.jpeg

ظللت اتحدث ومازلت اتحدث عن اشياء اراها ولكن لا اعلم أهي حلم أم واقع ملموس

اقولها وسأظل اقولها ان النهاية ستكون وخيمة وشديدة شديدة وصعبة على الكثيرين انها النهاية

الا تعلمون ما هي النهاية ستكون غارات غارات وضربات من فوق السماوات وزلازل في أماكن عديدة وتغور البحار والشمس تبطأ في طلوعها

أمراض وأوبئة متعددة وأكاذيب متوالية

ستنتشر الفاحشة وتعود أعمال قوم لوط ستكون في السر وأغلبها علانية

سيضرب الأخ أخيه والأخت أخيها والأم رضيعها 

ويخاف الناس من ظلهم ويرون اشياء غريبة لم تكون في مخيلاتهم

ستعلو ثلاث أمم أحداها وأقواها في الشرق والأخريين في الغربي

سيزول الكابوس وأصحاب الوجوه المثيلة 

ستأتي ثلاث سنوات متوالية أوربما سنة وأخرى غير متوالية 

ينتشر الظلم والطغيان ولن تنتج الأرض قمحًا ولا توتًا بريا

ستكون المجاعة في الماء والطير لا يحلق في السماء وقليل من السمك في الماء

لن يضرك هذا ولا ذاك فلتتخذوا حذركم

بعدها بخمس سنوات ستكون سنة وافرة من كل الأطعمة والأكلة والعدل الكثير والمال الوفير

سيظهر القمر والشمس في كبد السماء والكل سيراهما 

بعدها عذابات متوالية تليها البلية الكبرى 

إمضاء ... " هلاوس أحلام "

Reply Edited on 05/24/2021 03:30 AM.

Handbook
Admin

44, male

  Super Member

General Manager

Posts: 154

مارس شهر الثغرات الأمنية لـ"أبل"

from Handbook on 05/19/2021 06:01 PM

_1.jpg

عملاق صناعة التكنولوجيا الأمريكية "أبل"، سد ثغرات أمنية في تطبيقاته وأجهزته، وعلى رأسها "آيفون" و"آيباد"، حيث تمكنت من سد ثغرتين خطيرتين في شهر مارس فقط.

وأعلنت "أبل" الثلاثاء، عن إطلاق التحديث الجديد رقم (14.4.2)، لسد ثغرة أمنية خطيرة في نظام التشغيل "آي أو إس".

وأوضحت الشركة أن الثغرة الأمنية تسمح للقراصنة بالتجسس على البيانات الشخصية للمستخدم عبر محتويات ويب مزيفة، مما ينتهك أنظمتها المشددة للحفاظ على أمان أجهزتها.

وأشارت "أبل" إلى أنه تم استغلال الثغرة الأمنية بالفعل، مشددة على ضرورة تثبيت التحديث الجديد على وجه السرعة.

وقالت مواقع تقنية متخصصة إن الشركة الأميركية على علم بوجود ثغرة جرى استغلالها من طرف البعض لاختراق هواتف "آيفون" وأجهزة "آيباد"، لكن لم تتوفر الكثير من التفاصيل حول حجم الاختراق ونطاقه.

ويقول خبير أمن المعلومات وليد حجاج، إن "اكتشاف الثغرات في أنظمة التشغيل أمر وارد الحدوث، لأن الأجهزة الإلكترونية من صنع البشر، ومن ثم يكون طبيعيا أن يكتشف بها الأخطاء مهما بلغت كفاءة أنظمتها".

ويضيف حجاج لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن "إعلان شركة أبل عن هذه الثغرات وإصدار تحديثات سريعة لسدها، يهدف إلى إبعاد أي ما يمكن أن يهدد سمعتها في سوق التكنولوجيا، خاصة في ظل صراعها الحالي مع شركة فيسبوك حول خصوصية المستخدمين، حيث تتحضر أبل لاعتماد تطبيق تتبع الشفافية بزعم منح الزبائن مزيدا من التحكم والسيطرة على بياناتهم الشخصية".
ويتابع: "سرعة استجابة أبل للتهديدات يعزز مصداقيتها في عين المستخدم، ويكسبها المزيد من المستخدمين، ومن ثم تحقيق المزيد والمزيد من الأرباح، وهذا هدفها الأول حال كل شركات التكنولوجيا".

ولطالما تغنت "أبل" بميزات الأمان والخصوصية وسعيها الحثيث لحماية بيانات المستخدمين، واستطاعت الشركة أن تحقق رقما قياسيا في عدد مستخدمي هواتف "آيفون"، الذي ارتفع ليصل إلى أكثر من مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم، وفقا لتقرير نشره المحلل نيل سيبارت.

ويوضح حجاج آلية "أبل" لكشف مثل هذه الثغرات، قائلا: "في الأغلب يتم اكتشافها من قبل خبراء أمن المعلومات لدى الشركة، الذين يجربون أنظمة أجهزة آيفون بشكل دوري لاكتشاف أي ثغرات محتملة، ومن ثم إعداد تحديثات لها، لكن من الممكن أن تكتشف الشركة ثغرة في نظام تشغيلها بعد عملية اختراق يتعرض لها أي مستخدم".

ويعتمد هذا النوع من الهجمات الإلكترونية على ثغرات أمنية في التطبيقات لا تكون معلومة لدى مطوريها.

ويطلق على مثل هذه الثغرات اسم "Zero-day"، لأن مكتشفها لا يترك أي يوم يمر من دون أن يستغلها في هجمات، كأنه في سباق مع الزمن، فإذا اكتُشفت الثغرة سدت الأبواب أمام الاختراق.

وقالت "أبل" وقتها إن التحديث الذي أرسل إلى المستخدمين في أنظمة التشغيل سيؤدي إلى إصلاح المشكلة.

ويلفت حجاج النظر إلى خطورة تلك الثغرات على أمان المستخدم، قائلا: "إذا اكتُشفت الثغرة من قبل ضعاف النفوس، فمن الممكن أن تتسبب في ضرر بالغ لأمن المستخدم وتنتهك خصوصيته وبياناته الشخصية وقد تتسبب له في فضيحة، خصوصا الشخصيات العامة والمشاهير والسياسيين".

وضرب الخبير في أمن المعلومات المثل بالثغرة التي تم اكتشافها في خاصية "فيس تايم" في أجهزة "آيفون" العام الماضي، التي مكنت بعض المستخدمين من التجسس على المكالمات الجماعية التي تجري باستخدام هذه الخدمة، والاستماع إلى مكالماتهم حتى إذا رفضوا في البداية تلقي الاتصال.

Reply Edited on 05/30/2021 03:46 PM.

Handbook
Admin

44, male

  Super Member

General Manager

Posts: 154

لكل واحد قصة

from Handbook on 05/12/2021 02:31 AM

Europe-train-travel-Common-Wanderer.jpg

خلال إحدى الرحلات في القطار، صاح شاب في العشرين من العمر فجأة: "أبي انظر إلى الأشجار! إنها تسير إلى الوراء!" وابتسم حينها الأب لابنه في عطف في حين راح بقيّة الركاب ينظرون إلى الشاب بعين الشفقة. وما هي إلاّ لحظات حتى صاح الشاب مجدّدًا: "أبي! أبي...انظر إلى الغيوم في السماء، إنّها تلحقُ بنا أيضًا!" ابتسم الأب من جديد، وفي حينها اقترب منه أحد الركاب وقال له: "لماذا لا تعرض ابنك على طبيب جيّد؟" وأجاب الأب: "لقد فعلت، في الواقع نحن عائدان من المستشفى، لقد كان أبي كفيفًا منذ الولادة، واليوم فقط استعاد بصره!" العبرة المستفادة من هذه القصة: لكلّ شخصٍ منّا قصة، فلا تحكم على الآخرين قبل أن تعرفهم جيّدًا...قد تدهشك الحقيقة عنهم.

Reply

Handbook
Admin

44, male

  Super Member

General Manager

Posts: 154

مايكروسوفت تبني أقوى حاسوب عملاق للطقس في العالم

from Handbook on 04/27/2021 03:24 AM



Microsoft-and-the-UK-will-build-the-worlds-most-powerful-990x728.jpeg


يأخذ البريطانيون هوسهم بالطقس إلى آفاق جديدة، حيث أعلنت المملكة المتحدة اليوم أنها تتقدم في مشروعها لبناء أقوى حاسوب عملاق للمناخ والطقس في العالم بمساعدة شركة مايكروسوفت.

وأبرمت خدمة الطقس في البلاد، مكتب الأرصاد الجوية، اتفاقية بملايين الجنيهات الاسترلينية مع شركة التكنولوجيا في المشروع، الذي كان مخصصًا سابقًا لتلقي 1.2 مليار جنيه إسترليني (1.6 مليار دولار) من التمويل الحكومي.

وبينما تفتخر المملكة المتحدة بالفعل بالحاسوب العملاق خاص بالطقس الحالي الذي يمكنه إجراء (16000) تريليون عملية حسابية في الثانية، فإن الجهاز الجديد سيكون أقوى بمرتين.
ومن خلال الوصول إلى نماذج مناخية أكثر تفصيلاً، تأمل المملكة المتحدة في حماية مدنها والبنية التحتية للنقل في المستقبل لحمايتها من الأحداث المناخية القاسية.

ويتم وضع النظام في جنوب المملكة المتحدة، ويتم تشغيله بنسبة (100) في المئة من الطاقة المتجددة، ومن المتوقع أن يوفر ذلك (7415) طنًا من ثاني أكسيد الكربون في السنة الأولى من التشغيل.

وبمجرد تشغيله في الصيف المقبل، يوفر الحاسوب العملاق أيضًا محاكاة مفصلة للتنبؤات المحلية لمساعدة خدمات الطوارئ في الاستعداد للأمطار الغزيرة والفيضانات.

وقد يكون النظام الجديد نعمة للمجتمعات الريفية، التي ضربتها العواصف العام الماضي، مما أدى إلى دعوات للحكومة لإنشاء أنظمة صرف أكثر استدامة.

ووفقًا للعلماء في تحالف المناخ، شهدت إنجلترا فيضانًا كبيرًا كل عام تقريبًا منذ عام (2007)، ويعتمد الحاسوب العملاق Cray XC40 التابع لمكتب الأرصاد الجوية بشكل جزئي على البيانات المقدمة من الجمهور لإعداد تنبؤات بالطقس في المناطق النائية من المملكة المتحدة.

وقررت المملكة المتحدة الاستعانة بمايكروسوفت بسبب خبرتها في الحوسبة السحابية والكمومية.

واستثمرت الشركة مليار دولار في الحاسوب العملاق المُستضاف عبر Azure والمبني لصالح شركة Open AI الناشئة، الذي صُمم لاختبار نماذج الذكاء الاصطناعي الواسعة النطاق.

وتقول مايكروسوفت: إن جهاز Open AI – الذي يضم (285000) نواة وحدة المعالجة المركزية و (10000) وحدة معالجة رسومات – يعادل أفضل خمسة أنظمة في العالم، وينتمي لقب أقوى حاسوب عملاق في العالم حاليًا إلى حاسوب Fugaku الياباني.

Reply

Handbook
Admin

44, male

  Super Member

General Manager

Posts: 154

أقوى 8 حواسيب خارقة في العالم

from Handbook on 04/27/2021 02:56 AM

c3dcd3ee17d403a330366a7d49acb3fc.jpg


تختلف تجربة استخدام الحاسوب الآن كليًّا عمّا كانت عليه قبل عدّة عقودٍ.
تتضاعف سرعة أنظمة الحاسوب تقريبًا كلّ سنةٍ، إذ إن الترانزستورات التي كان يبلغ حجمها حجم الممحاة الصغيرة المثبّتة على قلم الرصاص أصبحت صغيرةً لدرجةٍ إمكانية وضع المليارات منها على رأس الأصبع.
تنفّذ وحدة المعالجة المركزية العادية الموجودة داخل أجهزة اللابتوب اليوم ما يقارب الـ21 مليار تعليمةٍ في الثانية، وهو رقمٌ أكبر بكثيرٍ من قدرة أكثر الحواسيب تطورًا في سبعينيات القرن الماضي.
لكن كلّما كبُرت قدرة الحاسوب، زادت الحاجة لتنفيذ العمليات الحاسوبية التي تزداد تعقيدًا يومًا بعد يومٍ.

نجمع المزيد والمزيد من البيانات، وكلّها تحتاج المعالجة. المجالات العلمية الجديدة مثل التنبؤ المتقدّم بالطقس، ومحاكاة التجارب النووية، ونمذجة الخلية على المستوى الجزيئي، وحتى أيضًا محاكاة الدماغ البشري، كلّها أصبحت أكثر تعقيدًا ممّا يتطلّب حواسيب خارقةً أسرع وذات قدرةٍ أكبر.
حيث يكون الابتكار، هناك منافسةٌ. تسعى المنظمات لخلق آلاتٍ يمكنها التفوّق على بعضها في عدد العمليات التي يمكن أن تؤديها في الثانية، وهو معيارٌ يُطلق عليه اسم "عمليات النقطة العائمة في الثانية" "floating-point operations per second"
أو اختصارًا (FLOPS).
ولتحقيق هذا الهدف عدّل المهندسون والعلماء مكوّنات الحواسيب لتتمكّن من التنافس مثلما تفعل سيارات فورمولا (1) في المضمار. بعضٌ من هذه المكوّنات (كما في جهاز الحاسوب المكتبي العادي) هي: الترانزستورات: هي داراتٌ إلكترونية تتطلّب الحركة الدقيقة والسريعة للإشارات الإلكترونية. تعمل الترانزستورات على تكبير أو تحويل اتجاه هذه الإشارات لإتمام أنواع مختلفةٍ من التعليمات متباينة التعقيد.
وكلّما ازدادت الترانزستورات في الدارة المتكاملة ازدادت قدرتها على المعالجة وتنفيذ عددٍ أكبر من العمليات.
وحدات المعالجة المركزية: وحدة المعالجة المركزية هي، وكما يشير الاسم، قلب عمليات الحاسوب.
فهي تنفّذ كل التعليمات الموجودة في برنامج الحاسوب بالمرور عبر قائمةٍ من العمليات حسب سرعةٍ محدّدةٍ (معدّل الساعة Clock Rate). استخدمت الحواسيب الخارقة سابقًا عددًا صغيرًا من وحدات المعالجة المركزية التي تعمل على التفرع.
وأخذت الحواسيب الخارقة الحديثة هذه الفكرة لمستوياتٍ أعلى من ذلك، حيث رُبطت عشرات الآلاف من المعالجات المخصّصة للاستخدام الشخصي لتُكوّن مصفوفاتٍ ضخمةً.
التبريد: تستهلك الحواسيب الخارقة الكثير من الطاقة، مثلًا يستهلك الحاسوب الخارق
Tianhe-2
أربعةً وعشرين ميجا واط، وهذا يكفي لتزويد (24) ألف بيتٍ أمريكيٍّ عاديٍّ بالطاقة لشهرٍ كاملٍ.

يُطلَق جزءٌ من تلك الطاقة على شكل حرارةٍ، ولتعمل مكوّناتها بكفاءةٍ يجب أن تبقى باردةً كفايةً، وقد كان ذلك أحد أكبر التحديات العملية التي واجهت الحواسيب الخارقة المبكّرة، وهي الحواسيب التي وُجِدت قبل ترانزستورات السيلكون.
الآن بفضل استخدام سوائل تبريدٍ متطورةٍ وبفضل المعالجات منخفضة القدرة ونظم تكييف الهواء الصناعية أصبحت مشكلة الحرارة الزائدة مشكلةً ثانويةً. تطوّرت هذه الأجهزة أكثر في وقتٍ قصيرٍ جدًا.
فحتى الأعوام العشر الأولى من القرن الحالي لم تملك الصين حاسوبًا خارقًا واحدًا في موقع TOP500، وهو موقعٌ يختصّ بتصنيف أقوى الحواسيب الخارقة حول العالم. لكن الآن في عام (2017) تملك الصين تقريبًا ثلث المراكز في ذلك الموقع.
وتضمّ القائمة التالية أقوى ثمانية حواسيبَ خارقةٍ في العالم حسب أحدث تصنيف فيه:
ملاحظة: أداء الحواسيب الحقيقي عادةً أقلّ من أدائها النظري، والذي يُحسب من خلال معيار لينباك بينشمارك
Linpack benchmark
لتحديد لوائح TOP500.
فتزويد حاسوبٍ خارقٍ بالطاقة مكلفٌ أكثر من زيادة عدد عناصر المعالجة فيه، ولذلك تجد الحواسيب الخارقة الحديثة مصمّمةً لتحتوي عقدًا أكثر ممّا يمكنها تشغيله.
الذروة النظرية للأداء هي الحدّ الأعلى لأداء الحاسوب ويقوم معيار لينباك بينشمارك بتقديرها بالإضافة لقيامه باختباراتٍ رياضيةٍ معياريةٍ للسرعة.


8. كاي K من شركة فوجيتسو Fujitsu

a66fb9c7b7860b355b004e2c1b993ff6.jpg


كان حاسوب
الخاص بشركة فوجيتسو
Fujitu
أوّل حاسوبٍ يكسر حاجز سرعة (10) بيتافلوبس
petaFLOPS
وذلك في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام (2011).
يرمز حرف K للكلمة اليابانية "كاي kei" التي تعني (10) كوادريليون، ويشير لعدد عمليات النقاط العائمة في الثانية FLOPS. للوصول إلى الحوسبة في هذا المستوى يجمع الحاسوب K بين قدرة (80) ألف وحدة معالجةٍ مركزيةٍ منفصلةٍ عبر موصلاتٍ متخصصةٍ صُمّمت لنقل البيانات بسرعاتٍ عاليةٍ، ويقلّل نظام التبريد بالماء احتمالية تعرض نواة كلٍّ من وحدات المعالجة لحرارةٍ زائدةٍ.



7. أوكفوريست– باكس Oakforest – PACS

4d850ea391653ea19c4c333f9f17779e.jpg

نتج حاسوب أوكفورست– باكس الخارق من تعاونٍ بين جامعة طوكيو The University of Tokyo وجامعة تسوكوبا The University of Tsukuba وشركة فوجيتسو ليميتد Fujistu Limited، وكسر حاجز 25 بيتافلوبس بفضل أحدث أجيال معالجات إنتل Intel ذات الاسم زيون فاي Xeon Phi، ممّا جعله أسرع حاسوبٍ خارقٍ في اليابان. يتكوّن النظام من (8208) عقدةٍ حاسوبيةٍ، ويُستخدَم لإحداث تقدّمٍ في أبحاث العلوم الحاسوبية وتعليم الباحثين الشباب كيفية إجراء حوسبةٍ عالية الأداء.

6. كوري Cori من NERSC

f956bf1a953a900db9b5ffe770dcde92.jpg

أطلق المركز الوطني للحوسبة العلمية لأبحاث الطاقة The National Energy Research Scientific Computing Center (NERSC) الواقع بقرب مدينة أوكلاند Oakland في ولاية كاليفورنيا California حاسوبًا خارقًا جديدًا اسمه كوري Cori، وذلك كنايةً بجيرتي كوري Gerty Cori وهي أوّل امرأةٍ أمريكيةٍ تفوز بجائزة نوبل. يعمل كوري بنظام Cray XC40 الذي صنعته الشركة المسؤولة عن تحقيق إنجازاتٍ كبيرةٍ في أداء الحواسيب الخارقة في سبعينيات القرن الماضي. يمكن لكوري نظريًا الوصول لسرعة معالجة تعادل 29.1 بيتافلوبس، ويمكنه تحقيق ذلك بفضل بنية هازويل Haswell في معالجات إنتل زيون Intel Xeon و زيون فاي Xeon Phi.

5. سيكويا Sequoia

9bc36d5c39484e30901c22f99e7d6866.jpg

بُني الحاسوب الخارق سكويا Sequoia ليقيس مخاطر الحرب النووية عن طريق إجراء حساباتٍ متقدمةٍ في علم الأسلحة. يملكه مختبر لورانس ليفرمور الوطني في ولاية كاليفورنيا Lawrence Livermore National Laboratory in California. وبفضل عُقده الـ (98304) يُعتَبر خامس أقوى حاسوبٍ خارقٍ على الكوكب، ووفقًا لمعيار لينباك بينشمارك تصل سرعة هذه الحاسوب الخارق لـ 17.2 بيتافلوبس.

4. تايتن Titan

e29195b8430b6fe38f1883ded8127bc5.jpg

تايتن Titan الموجود في مختبر أوك ريدج الوطني Oak Ridge National Laboratory في ولاية تينيسي Tennessee الأمريكية هو من أشهر الحواسيب الخارقة في الغرب، حيث كان تاتين أسرع حاسوبٍ خارقٍ على الكوكب حتّى حلّ محلّه تيانهي-2 Tianhe-2 (الحاسوب صاحب الترتيب الثالث) عام 3. تايتن هو أوّل حاسوبٍ يجمع بين معالجات أي أم دي أوبتيرون AMD Opteron CPUs ووحدات معالجة الرسومات نفيديا تسلا NVIDIA Tesla GPUs، ونتج عن ذلك وصول ذروة إنتاج الحاسوب الكلية نظريًا لـ27 بيتافلوبس (يقدّر لينباك إنتاجه بـ 17.6). يسمح هذا القدر من الطاقة للباحثين بإجراء عمليات المحاكاة المعقّدة المطلوبة في علوم الطقس والفيزياء الفلكية والفيزياء الجزيئية.

3. تيانهي-2 Tianhe-2


e8ac37e364b83f8997ba44d76faccf53.jpg


طوّرت الجامعة الوطنية لتكنولوجيا الدفاع National University of Defense Technology في الصين تيانهي-2 Tianhe-2 (أو المعروف أيضًا بـ ميلكيواي-2 MILKYWAY-2)، وقد أصبح أسرع حاسوبٍ خارقٍ في العالم في شهر يونيو/حزيران من العام (2013) بذروة أداءٍ تصل لـ33.86 بيتافلوبس (ويمكن أن تكون ذروة الأداء النظرية أعلى بكثيرٍ)، لكنه تراجع للمرتبة الثالثة منذ ذلك الحين. يحوي (16) ألف عقدة حاسوبٍ تشمل معالجات إنتل آيفي بريدج Intel Ivy Bridge وزيون فاي Xeon Phi وهي تسمح بإجراء محاكاةٍ لتطبيقاتٍ أمنيةٍ حكوميةٍ. كما يعمل هذا الحاسوب كمنصة بحثٍ مفتوحةٍ للعلماء في جنوب الصين.

2. بيز داينت (Piz Daint (2017

c0f98b12536325f2faa5a992f49fff60.png

في أواخر عام (2016)، حصل الحاسوب الخارق بيز داينت Piz Daint في مدينة لوغانو Lugano في سويسرا على ترقيةٍ كبيرةٍ لأجهزته. هذه الطاقة الجديدة زادت من أدائه الحوسبي ثلاثة أضعاف حتى وصلت ذروته النظرية إلى 19.6 بيتافلوبس (تشير قياساتهم الخاصة أن الرقم يصل حاليًا إلى 25.3)، وهذا ما يجعله أسرع حاسوبٍ خارقٍ خارج آسيا. أُطلق اسمه عليه نسبةً لأحد جبال سلسلة الألب في سويسرا، ويستطيع هذا الحاسوب خلْق تصوراتٍ متقدمةٍ ومحاكاة تصويرٍ عالية الدقة. قريبًا سيقوم هذا الحاسوب بتزويد قدرته في المعالجة لمصادم الهادرونات Large Hadron Collider في مركزسيرن CERN للأبحاث وذلك لمساعدته في تحليل كمياتٍ ضخمةٍ من البيانات.


1. سنواي تايهولايت Sunway TaihuLight

6b01be590f6c976887bcca27e1b2cc80.png

هو حاليًا أسرع حاسوبٍ خارقٍ في العالم، حيث تصل ذروة أداء حاسوب سنواي تاهولايت Sunway TaihuLight إلى 125 بيتافلوبس (نظريًا)، أسرع بخمس مراتٍ من الحاسوب الذي يحتل المركز الثاني. تستضيف مدينة ووكزي Wuxi هذا الحاسوب الخارق في المركز الوطني للحوسبة الخارقة National Supercomputing Center، ويتشكّل هذا الحاسوب من 10.6 مليون نواةٍ ويستخدم لأبحاث الطقس ونمذجة أنظمة الأرض وتحليل البيانات. وبالإضافة لأنه أسرع حاسوب في العالم، يقبع سنواي تاهولايت في المركز الرابع ضمن تصنيف أكثر الأجهزة كفاءةً للطاقة، حيث يتطلّب أيضًا عددًا أقل من الميجا وات لكلّ ميجافلوبس.

Reply Edited on 01/14/2023 10:32 PM.

Handbook
Admin

44, male

  Super Member

General Manager

Posts: 154

الصين تصنّع أقوى جهاز كمبيوتر فائق السرعة في العالم

from Handbook on 04/27/2021 02:29 AM

160620175241_china_supercomputer_640x360_jackdongarrasunwaytaihulightsystemreport_nocredit.jpg


احتل جهاز كمبيوتر فائق السرعة صنع في الصين المرتبة الأولى لأقوى الحواسيب في العالم.

وثُبت جهاز "صنواي تايهولايت" الذي يعمل بسرعة 93 بيتافلوبا في المركز الوطني للحوسبة الدقيقة في مدينة وشي الصينية.

ويتمكن الجهاز في أقصى سرعة له من حل قرابة 93.000 تريليون معاملة حسابية في الثانية الواحدة.

وتبلغ سرعة الجهاز ضعفي سرعة الحاسوب السابق المتصدر للقائمة، كما أن وكفاءته تبلغ أيضا ثلاثة أضعاف كفاءة المتصدر السابق "تيانهي-2" الذي صنعته الصين أيضا، بحسب تصنيف منظمة "توب 500" التي تصدر قائمة أفضل 500 جهاز في العالم.

وقال جاك دونغارا، الخبير في الحوسبة الفائقة، في ورقة بحثية عن الجهاز، إن تطبيقات الجهاز الرئيسية تشمل التصنيع المتقدم، والتنبؤ بحالة الطقس وتحليل البيانات المعقدة والكبيرة.
ويتمتع الجهاز بأكثر من 10.5 مليون نوى معالجة صنعت محليا و40.960 عقدة ويعمل بنظام التشغيل لينكس.

ولأول مرة منذ ظهور القائمة تفوقت الصين على الولايات المتحدة بتصنيع (167) جهازا في القائمة، بينما صنعت الولايات المتحدة (156) جهازا فقط.

وتمتلك الولايات المتحدة أربع أجهزة كمبيوتر فائفة ضمن العشرة الأوائل في قائمة أفضل قائمة "توب 500"، بينما تمتلك الصين جهازين يحتلان حاليا أول مركزين.

وتحتل المراكز الأخرى في قائمة أقوى 10 أجهزة، التي تنشر كل عامين، كل من اليابان وسويسرا وألمانيا والسعودية.

Reply Edited on 05/30/2021 03:44 PM.

Handbook
Admin

44, male

  Super Member

General Manager

Posts: 154

الولايات المتحدة تكشف عن أسرع كمبيوتر في العالم

from Handbook on 04/27/2021 02:26 AM

_101974183_bd9380e2-8c7e-45f9-9ba3-6f611ab25ce2.jpg

كشفت الولايات المتحدة عن كمبيوتر عملاق جديد فائق السرعة، يسمى "ساميت" ويبلغ من
حيث القوة أكثر من ضعفي أقوى كمبيوتر في العالم حاليا.

ويستطيع هذا الجهاز الجديد أداء (200.000) تريليون عملية حسابية في الثانية، أي ما يعادل (200) بيتافلوبس.

ومازال الكمبيوتر الصيني، المعروف باسم صنواي تايهولايت الفائق السرعة، هو أقوى جهاز في العالم حتى الآن، وتبلغ سرعة أدائه 93 بيتافلوبس.

وسوف تكون استخدامات "ساميت" الأولى في مجالات الفيزياء الفلكية، وبحوث السرطان، والأنظمة البيولوجية.

ويوجد هذا الحاسوب الفائق السرعة الآن في معمل "أوك ريدج الوطني" في تينيسي، حيث طور بالاشتراك مع شركتي أي بي إم، وإن فيديا.

وتصمم أجهزة الكمبيوتر العملاقة، المعروفة بضخامتها، وارتفاع تكلفتها، واشتمالها على عشرات الآلاف من وحدات المعالجة، لتنفيذ حسابات متخصصة، وأعمال مكثفة جدا.

ويحتوي "ساميت" على 4608 خوادم، وبه أكثر من 10 بيتابايتس من الذاكرة.

وقال مدير معمل "أوك ريدج الوطني"، دكتور توماس زاكرايا، في خطاب ألقاه بمناسبة تدشين الكمبيوتر في 8 يونيو/حزيران إن "ساميت" استخدم بالفعل في عمليات مقارنة لشفرات جينية خلال بنائه.

وأضاف "عندما كان الجهاز يجمع كانوا يستخدمونه. وهذا مثل سيارة السباق التي يقودها سائقها، بينما تغير إطاراتها".

"عودة أمريكا للمجال"

وفي أحدث جدول لأجهزة الكمبيوتر الفائقة السرعة في العالم، نشر في عام (2017)، تبين أن الولايات المتحدة تمتلك (143) من الأجهزة الـ500 الأولى في العالم، بينما يوجد لدى الصين (202).
وقد صنف أسرع كمبيوتر لدى الولايات المتحدة في السابق، وكان اسمه تيتان، في المرتبة الخامسة.

وقال وزير الطاقة الأمريكي، ريك بيري، خلال خطاب له في معمل "أوك ريدج الوطني"، "نحن الآن في تنافس، ومن المهم أن نكون الأوائل. ومن المهم أن نظهر للعالم أن أمريكا عادت إلى المجال، وبطريقة قوية".

وأضاف "أن سعة "سايت" في الحوسبة قوية بدرجة فائقة، بحيث يستطيع معها حساب بيانات 30 عاما مخزنة فيه خلال ساعة واحدة. .. وهكذا يمكن أن يتغير العالم".

Reply Edited on 04/27/2021 02:38 AM.

Handbook
Admin

44, male

  Super Member

General Manager

Posts: 154

أجمل الكلمات والعبارات

from Handbook on 12/14/2016 11:13 PM

  • ما أجمل أن تبتسم حين يظنّ الآخرون أنّك سوف تبكي
  • الألم جزء من الحياة ومن لم يتألّم لم يعرف معنى الحياة
  • الإنسان بلا صديق كالوردة بلا رحيق
  • القناعة نصف السّعادة
  • كلّ لحظة في الحياة كنز لا يتكرّر
  • البسمة الدافئة هي لغة اللطف العالميّة
  • لولا الخطأ ما أشرق نور الصّواب
  • المرء لا يصنع الأصدقاء بل يتعرّف إليهم
  • في قلب كلّ شتاء ربيع نابض ووراء كلّ ليل فجر باسم
  • من يعرف باب الأمل لا يعرف كلمة مستحيل
  • المغرور كالطّائر كلّما ارتفع في السّماء صغر في أعين الناس
  • ليس من الصّعب أن تضحّي من أجل صديق لكن من الصّعب أن تجد الصّديق الّذي يستحقّ التّضحية
  • تستطيع أن تسحق الزّهرة تحت قدميك ولكنّك لا تستطيع أن تزيل عطرها
  • أجمل هندسة، بناء جسرٍ من الأمل فوق جسرٍ من اليأس
  • لا تكن كالدخان يعلو بذاته إلى طبقات الجو وهو وضيع
  • الحزن والفرح وجهان لعملةٍ واحدة هي الحياة.
  • أعجز الناس من عجز عن اكتساب الأصدقاء، وأعجز منه من ضيّع من ظفر به منهم
  • عاتب أخاك بالإحسان إليه، واردد شرّه بالإنعام عليه
  • يوم المظلوم على الظّالم أشدّ من يوم الظالم على المظلوم
  • الكتب سعادة الحضارة بدونها يصمت التاريخ ويخرس الأدب
  • الضّمير هو المعدن الوحيد الذي نبحث عنه دائماً
  • السيرة الحسنة كشجرة الزيتون لا تنمو سريعاً لكنّها تعيش طويلاً
  • المتكبّر كالواقف على قمّة جبل يرى النّاس صغاراً ويرونه صغيراً
  • السّعادة كنز مفتاحه الأمانة
  • المحبّة بستان أزهاره الوفاء والإخلاص
  • التأخّر في الوصول خير من عدم الوصول
  • الدّموع النقيّة تطهّر العين
  • القلوب أوعية، والشفاه أقفالها، والألسن مفاتيحها؛ فليحفظ كلّ إنسان مفتاح سرّه
  • لا تشكي للنّاس جرحا أنت صاحبه، فلا يؤلم الجرح إلا صاحبه
  • إذا رأيت الجزء الأوّل من طريقك مليئا بالأشواك فلا تيأس فقد يكون الجزء الثاني مفروشاً بالزّهور والرّياحين
  • السّعادة لحنٌ رقيق وجميل ترسله أوتار الحياة
  • الابتسامة جواز المرور للدّخول إلى قلوب الآخرين
  • السرّ مفتاحٌ يجب على الشخص أن يصونه ويحافظ عليه
  • البسمة المصطنعة كالوردة المصطنعة تكتشف بسهولة
  • السعادة أن ترى الابتسامة على ثغر غيرك والألم أن ترى غيرك متألّماً
  • إنّ القلوب مزارع فازرع فيها طيب الأخلاق فإن لم ينبت كلّه نبت بعضه
  • إن لم تكن مطراً تروي فلا تكن ناراً تشوي
  • لغة الصدق سهلة دائماً
  • المستحيل صخرة صلبة تتكسّر تحت ضربات العزيمة
  • الغضب أوّله جنون وآخره ندم
  • الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثّر بها بل اجمعها وابن بها سلّماً تصل به إلى النّجاح
  • لا يصل الإنسان إلى حديقة النّجاح من دون أن يمرّ بمحطّات التّعب والفشل واليأس. وصاحب الإرادة القويّة لا يطيل الوقوف عند هذه المحطّات
  • الحياة كالبحر من لم يحسن العوم فيها قذفت به الأمواج
  • خير الأصدقاء من لا يتلوّن إذا تغيّر الزمن
  • المعلّم كالجسر تعبر عليه الأجيال من الظلمات إلى النور
  • لا تحزن إذا جاءك سهمٌ قاتل من أقرب النّاس إلى قلبك فسوف تجد من ينزع السّهم ويعيد لك الحياة والابتسامة
  • لا تضع كلّ أحلامك في شخصٍ واحد ولا تجعل رحلة عمرك وجه شخصٍ تحبّه مهما كانت صفاته
  • لا تعتقد أنّ نهاية الأشياء هي نهاية العالم فليس الكون هو ما ترى عيناك
  • لا تنتظر حبيباً باعك وانتظر ضوءاً جديداً يمكن أن يتسلّل إلى قلبك الحزين فيعيد لأيّامك البهجة ويعيد لقلبك نبضه الجميل
  • لا تحاول البحث عن حلمٍ خذلك، وحاول أن تجعل من حالة الانكسار بداية حلمٍ جديد
  • لا تقف كثيراً على الأطلال خاصّة إذا كانت الخفافيش قد سكنتها والأشباح عرفت طريقها وابحث عن صوت عصفورٍ يتسلّل وراء الأفق مع ضوء صباح جديد

Reply
First Page  |  «  |  1  ...  7  |  8  |  9  |  10  |  11  ...  23  |  »  |  Last

« Back to previous page