عندما يخترع الشعب "الفهلوى" وحدات قياسه

[ Go to bottom  |  Go to latest post  |  Subscribe to this topic  |  Latest posts first ]


Handbook
Admin

44, male

  Super Member

General Manager

Posts: 154

عندما يخترع الشعب "الفهلوى" وحدات قياسه

from Handbook on 05/20/2021 09:41 PM

1_1.jpg

"سيكا.. حبة.. هبابة.. خمسة.. شوية.. عبال.. فسوة.. السريع البنى"
ابتكرها المصريون لتحديد "كل شىء" ويفهمها الجميع دون موازين أو ساعات أو أمتار

الشعب الفهلوى الذى وصف نفسه بأنه "دهن الهواء دوكو" و"عمل البحر طحينة"، يجب أن تكون له وحدات قياسه الخاصة، بعيدا عن "المتر" أو "السنتيمتر" فى قياس المسافة، وحتى الساعة والدقيقة والثانية فى قياس الوقت، أو الكيلو والجرام "لقياس الوزن"، فالمصريون وحدهم يمتلكون وحدات قياسهم الخاصة التى تشكل مزيج من الفهلوة والشطارة والزحام والبساطة التى لطالما اشتهروا بها.

1- السيكا
السيكا هى وحدة قياس يمكن استخدامها فى كل شىء.. فأحيانا تستخدم لقياس الزمن فى عبارات مثل "سيكا وأجيلك"، و"أستنى سيكا".. وأحيانا لقياس المسافة "وسع سيكا"، أو "حركة سيكا".. وأحيانا أخرى لقياس الوزن والكمية "زيادة سيكا".. أو "أقل سيكا"، وغيرهم، وظهرت كلمة "سيكا" خلال السنوات الأخيرة فقط، فهى تعتبر وفقا لترتيب ظهور وحدات القياس المصرية واحدة من أحدث الوحدات.

 

2- حبة
"يسترك هات حبة بقرش".. بين أصوات الزحام فى أوبريت الليلة الكبيرة ينطلق صوت فتاة مصرية لتطلب بكل وضوح "حبة بقرش"، الحبة بقرش فى الأغنية مثل "الحبة" فى حياة المصريين بشكل عام لا يمكن لأحد تحديدها بشكل رسمى، ولكن الجميع يتعامل بها ويفهمها، تجدها تنتشر بشكل أكبر على عربات "الترمس"، وبالطبع "الحمص"، واللب، والفول السودانى.

والحبة لها أصل فى معجم الكلمات العربية، فهى تأتى بمعنى الحَبَّةُ الحَبّ، ولكن ما لا يعرفه كثيرون أنها وحدة قياس مثبتة للوزن فى المعاجم العربية بقدرُ شعيرَتَين وُسْطَيَيْن.

3- هبابة
هبابة هى واحدة من أقدم وحدات القياس المصرية، وبدأ استخدامها فى الأصل فى المناطق الريفية للتعبير عن المقاييس الصغيرة والمسافات الصغيرة جدا، وانتقلت مع الوقت على سبيل المزاح بنى الشباب وفى القاهرة لتدشن نفسها كوحدة قياس مصرية أصيلة.

4- خمسة
على هامش الزحام ومواعيد "قاهرة المعز" المضروبة دائما جاءت "الخمسة" كوحدة لقياس الزمن لا يعلمها فى الغالب إلا الله، فوق معظم كبارى المحروسة، يزيد استخدام وحدة قياس الزمن "خمسة وأوصلك" ويتقبلها المستمع ويفهمها فى الغالب وفقا لنبرة ملقيها، وبدأت الخمسة فى الأصل من "خمس دقائق"، ولكن مع زيادة استخدام الخمس دقائق للتعبير عن الربع ساعة والنصف ساعة، وأحيانا أكثر، انفصلت "خمسة" لتصبح وحدة قياس خاصة.

5- شوية
"أستنى شوية".. "كمان شوية".. "زود شوية".. وغيرها من التعبيرات تلعب فيها كلمة "شوية" دور وحدة قياس للزمن.. وللوقت.. وللوزن.. وللمسافة.

"الشوية" تعتبر كلمة ثابتة فى معجم المصريين الحديث، والذى لن تجده مدونا فى أى مكان، ولكنها أيضا كلمة عربية صحيحة لها أصول ثابتة فى المعجم الوسيط وتكتب "الشَّوِيَّةُ"، وتعنى البقيةُ من الشىء، والجمع: شَوَايَا، وهذا ما يعطى أصلا إلى ما وصلت له الآن بعد تطور استخدامها للتعبير عن ما تبقى من الشىء بـ"الشوية" إلى ما أصبحت تشير له الآن.

6- عبال
"عبال" هى كلمة ريفية أصيلة، كنت تسمعها فى "عبال ما أخلص".. "عبال ما أجيلك".. وهى تستخدم تحديدا لقياس زمن الانتهاء من شىء ما، ولأنه بالتأكيد مع مقاييس المصريين للانتهاء من أى عمل غير المنضبطة ستجد من الصعوبة أن يتم تحديد المدة اللازمة للانتهاء من شىء معين بالدقائق أو الساعات وحتى بالأيام، ولذلك تأتى "عبال" كحل سحرى لهذه المشكلة، وغالبا ما تصاحب كلمة عبال حلول أخرى لاستخدام الوقت الذى سيستغرقه الانتهاء من شىء ما فتأتى "ممكن تخرج عبال ما نخلص".. ممكن "تجيب قطعة الغيار عبال ما نخلص صيانة العربية".. وهكذا من الحلول التى تصاحب الكلمة فى الغالب.

7- الفسوة
المصريون تمكنوا من تحويل كلمة "فسوة" إلى وحدة قياس تشير إلى الشىء البسيط جدا أيا كان سواء كان وقت أو وزن أو مسافة أو غيرها من الأشياء التى تحتاج وحدات قياس لتعبر عن الأشياء البسيطة الضئيلة والتى تنتهى سريعا.

8- السريع البنى.. والسريع الفضى
"جايلك فى السريع البنى".. أو "جايلك فى السريع الفضى"، وحدتان يقيسان بعضهما، فالسريع الفضى أسرع من السريع البنى، وبناء عليه إن كنت فى السريع جدا فأنا فى "السريع البنى"، ولكن لو كانت السرعة مضاعفة يأتى استخدام "السريع الفضى".

Reply Edited on 05/24/2021 08:56 PM.

« Back to forum